أهم إرشادات السلامة والصحة المهنية لأعمال الكهرباء - The most important occupational health and safety guidelines for electrical work

A+ A-

 



أهم إرشادات السلامة والصحة المهنية لأعمال الكهرباء والتي يجب مراعاتها والأخذ بها للحفاظ على حياة الأشخاص وسلامتهم، والكهرباء مصدر هام للقوى المحركة والطاقة ومن أهم الوسائل التي جعلت الحياة أسهل وأيسر عن ذي قبل، وبالرغم من الفوائد التي لا تُعد ولا تحصى للكهرباء سواء في حياة الفرد أو المجتمع إلا أنها تشكل خطورة على الممتلكات وسلامة الأرواح وذلك في حالة الاستهتار والتهاون في تنفيذ الاحتياطات والتعليمات الخاصة بسلامة وأمان الأفراد.

أهم إرشادات السلامة والصحة المهنية لأعمال الكهرباء

أولاً إرشادات السلامة للعاملين في مجال الكهرباء

*     ينبغي على العاملين في قطاع الكهرباء الحرص على ارتداء ملابس الوقاية الشخصية الموصي بها أثناء العمل، والابتعاد عن ارتداء الملابس المتدلية أو الفضفاضة حتى لا تلامس الأسلاك الكهربائية أثناء الحركة، كما يجب خلع أي اكسسوارات معدنية كالساعات والخواتم أو حمل الأشياء المعدنية مثل حلقات المفاتيح حيث أنها موصلة للكهرباء مما قد يترتب عليه الاصابة بصدمة كهربائية.

*     يجب الحرص على اتباع المقاييس المعتمدة والموصي بها عند تصميم شبكة التمديدات والحرص على تنفيذها بشكل صحيح وبما يتوافق مع أقسام المنشأة تبعًا للنشاط التي تعمل به، مع مراعاة الحرص على ما يلي:

-         يجب وضع أسلاك التوصيلات الكهربائية داخل مواسير معزولة من الداخل، ويجب مراعاة تنفيذ ذلك خاصة في المناطق الرطبة أو ذات الحرارة العالية والحرص على عدم تركها مكشوفة حتى لا تؤثر عليها الحرارة أو تتسرب إليها الرطوبة الأمر الذي يترتب عليه حدوث قصر كهربائي.

-         يجب الحرص على اختيار الكابلات والأسلاك والتي سيتم استخدامها في التوصيلات الكهربائية بحيث تكون مناسبة للتيار الكهربائي المار بها وتوصيل الهياكل المعدنية للأجهزة الكهربائية بالأرض.

*     ينبغي أن يتم تخصيص صندوق مصهرات (أكباس) لكل مجموعة من الكابلات والتوصيلات، بالإضافة إلى سكين مخصص لقطع التيار في حالات الطوارئ، مع مراعاة وجود فاصل كهربائي اوتوماتيكي والذي يتم استخدامه لفصل الكهرباء في حالة التعرض لماس كهربائي.

*     ينبغي التأكد من حالة أي جهاز كهربائي قبل تركيبه كالمحولات أو المفاتيح الكهربائية أو الموتورات أو التابلوهات الكهربائية والتأكد بأنها آمنة.

*     الأجهزة الكهربائية يجب وضعها في حجرة خاصة أو أقل مساحة ممكنة، أما في حالة الاضطرار ووضعها في العراء فيجب أن يتم وضع حواجز واقية لمنع الاقتراب منها.

*     يجب أن يكون القائمين على التوصيلات وأعمال الصيانة للأجهزة الكهربائية أن يكونوا عمال فنيين.

*     يجب الحرص على عدم القيام بأي إصلاحات في الأجهزة الكهربائية أو تركيبات إلا بعد التأكد من فصل التيار الكهربائي وتوصيل الأجهزة بالأرض.

ثانيًا إرشادات السلامة لمستخدمي الكهرباء

أهم إرشادات السلامة والصحة المهنية لأعمال الكهرباء لا تخص العاملين في مجال الكهرباء فقط، وإنما تخص أيضًا مستخدمي الكهرباء، وتتمثل أهم إرشادات السلامة والصحة المهنية لأعمال الكهرباء لمستخدميها في النقاط الآتية:

§      يجب الحرص عند استخدام أي جهاز كهربائي سواء في المطبخ أو الحمام أن يكون بعيد كل البعد عن الماء حيث أن اجتماع الكهرباء مع الماء يشكل خطورة على حياة الأفراد.

§      يجب الابتعاد عن التعامل مع الأجهزة الكهربائية أو مفاتيح الكهرباء عندما يكون الشخص يقف على سطح مبلل أو يده رطبة.

§      ينبغي عدم ملامسة أي جهاز كهربائي بيد واحدة في حين أن اليد الأخرى تلامس المياه أو على سطح رطب.

§      يجب الحرص على وضع أغطية السلامة على المقابس الكهربائية وذلك لحماية الأطفال.

§      يجب فصل جميع الأجهزة الكهربائية بعد الانتهاء من استخدامها.

§      عند التزيين يجب الابتعاد عن لصق الأشرطة أو الأوراق الملونة على الأسلاك.