كيفية حساب الأمبير - How to calculate amperes

A+ A-

 

كيفية حساب الأمبير والذي يُعرف بأنه وحدة القياس الأساسية للتيار الكهربائي وذلك وفقًا لما أقرته المنظمة العالمية للقياس "SIQ"، والأمبير تربطه علاقة وطيدة بالتيار الكهربائي؛ حيث عن طريقه يمكن للأشخاص التعرف على الكميات المشتقة وحسابها بسهولة مثل مقاومة جهاز معين، أو قياس القدرة وقياس الطاقة، ومعرفة مقدار الجهد على جهاز معين.

كيفية حساب الأمبير

قبل البدء في سرد كيفية حساب الأمبير، فيجب التعرف أولاً على التيار الكهربائي والذي يرتبط بصورة أساسية بالحركة الخاصة بالشحنات سواء كانت عبارة عن أيونات أي شحنات موجبة أو إلكترونيات أي شحنات سالبة، ويقصد بالتيار أنه عبارة عن حركة الشحنات السالبة والموجبة خلال فترة زمنية محددة وبشكل عام حركة الشحنات تكون بطيئة وغير منتظمة.

حركة الشحنات الكهربائية تشبه إلى حد كبير انتقال المياه من المناطق ذات الضغط العالي إلى المناطق ذات الضغط المنخفض، كذلك الشحنات الكهربائية فيها ينتقل التيار من الطاقة الأعلى أي (الموجب) إلى الطاقة الأقل أي (السالب)، وذلك في حالة كانت نوع الشحنات موجبة أما الشحنات السالبة فتكون في الاتجاه العكسي.

والفلزات مثل الرصاص، والذهب، والألومنيوم، والنحاس تُعد موصلة للتيار الكهربائي لذلك يتم استخدامها في الدوائر الكهربائية، أما اللا فلزات فهي غير موصلة للتيار الكهربائي، كما أن التيار الكهربائي يتولد من المجال المغناطيسي الموجود في السلك، ففي حالة ملف حلزوني بالقرب من دارة كهربائية تبدأ تتولد قوة دافعة مما يترتب عليه توليد تيار حثي يحدد اتجاه التيار وذلك عن طريق استخدام قاعدة لنز.

أنواع التيار الكهربائي

·      التيار المتردد أو التيار المتناوب والذي ينعكس بين السالب والموجب على هيئة موجة اقتران أو الموجة المربعة وهذا التيار يتولد في المولدات الكبيرة.

·      التيار المستمر ويرمز له بالرمز "DC" وفيه يستمر تدفق الشحنات بصورة ثابتة من الجهد العالي إلى الجهد المنخفض، ولملاحظة شكل التيار يمكن استخدام الديجتيار مليميتر، وهذا النوع من التيار يتولد في البطاريات.

معلومات عن الأمبير

*     الأمبير عبارة عن مرور شحنة مقدارها 1 كولوم في ثانية واحدة، أي أن وحدة الأمبير تساوي كولوم/ ثانية، وذلك وفقًا لقانون أوم فإن الأمبير يكافئ فولت/ أوم، ومصطلح أمبير ينسب إلى العالم الفرنسي الذي قام بدراسة التيار الكهربائي (أندري أمبير).

*     الأمبير يدخل في الكثير من التطبيقات خاصة مع التطور التكنولوجي والعصر الحديث، حيث أن كل منزل يحتوي على أنواع متنوعة من الأجهزة الكهربائي والتي تعتمد على الجهد الكهربائي والذي من خلاله يتم توليد تيار يعمل على تشغيل الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والثلاجات والغسالات وغيرها.

*     ولمعرفة التيار لجهاز محدد يمكن ذلك بسهولة عن طريق معرفة قدرة الجهاز والمدونة على الجهاز نفسه، والجهد المعروف في معظم الدول، فيمكن حساب التيار عن طريق المعادلة (التيار= القدرة/ الجهد).

كيفية حساب الأمبير

1.    يمكن استخدام أداة اختبار والتي تم اجراء التعديلات بها لقياس قيمة الأمبير، وعن طريق استخدام هذه الأداة يتم التعرف على القيمة الحالية، وفي حال كان التيار بسعة 120 ملي أمبير، فيتم تقسم هذه القيمة على 1000، وفي حالة كانت قوة التيار الحالية 2.3 فيتم ضرب القيمة في 1000.

2.    أما في حال عدم القدرة على قياس التيار فيتم البحث عنه من خلال حساب الجهد والمقاومة الكهربية أي (قانون أوم لقسم الدائرة).

3.    تحديد القوة المغناطيسية والمقاومة الخارجية وقسمتها على مجموع المقاومة الداخلية للمصدر (EMF)، على سبيل المثال في حال كان هناك مصباح يتصل ببطارية قوة دفعها تبلغ 12 فولت، ولديه مقاومة 20 أوم، والمقاومة الداخلية للبطارية تساوي 4 أوم فسيتم حساب شدة التيار في المصباح كالتالي:
l= 12 / (20+4) = 0.5 A.