كيفية شحن بطارية السياره - How to charge the car battery

A+ A-

 

إن كيفية شحن بطارية السيارة بشكل صحيح هو سؤال يُطرح علينا غالبًا -للأسف يحدث هذا غالبًا عند حضور مكالمة مساعدة حيث أدت مشاكل البطارية إلى حدوث عطل.

على الرغم من أن معظم بطاريات السيارات يمكن أن توفر قيادة خالية من المتاعب لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات عند الاعتناء بها بشكل صحيح، إلا أن هناك بعض المواقف تكون إعادة شحن البطارية من الأمور الضرورية.

لماذا تصبح بطاريات السيارات فارغة؟

هناك عدد من الأسباب لبطارية السيارة المسطحة، وأكثرها شيوعًا هي عمر البطارية -أكثر من خمس سنوات لبطارية السيارة يجب اعتبارها دورة حياة جيدة.

في الأساس، تُستخدم بطارية السيارة فقط لتدوير محرك السيارة عند بدء تشغيله في البداية، ومع ذلك، بمرور الوقت مع تقدمه في العمر، سوف تتعرض لسقوط طبيعي في قدرتها على الاحتفاظ بالشحن، وسوف ينتهي بشكل متكرر.

هناك أسباب أخرى لتشغيل البطارية فارغة، بما في ذلك:

  • لا تسمح الرحلات القصيرة المتكررة للبطارية بإعادة الشحن بالكامل.    
  • استخدام الأجهزة الإلكترونية على متن السيارة عندما لا تعمل السيارة.      
  • حتى ترك ضوء داخلي مضاء طوال الليل عندما لا تكون السيارة قيد الاستخدام يمكن أن يستنزف البطارية.    
  • درجات الحرارة الشديدة سواء الساخنة أو الباردة.    
  • تركيب بطارية خاطئة لا تلبي متطلبات السيارة.
  • زيادة شحن البطارية.

كم من الوقت يستغرق شحن بطارية السيارة؟

يمكن أن تختلف أوقات شحن البطارية باختلاف الماركة والطراز، ويمكن أن تختلف وفقًا لمضخمات البطاريات والشاحن الذي تستخدمه.

عادة ما يكون الشحن عالي السرعة من 6 إلى 10 أمبير، في حين أن الشحن منخفض السرعة عادة ما يكون 2-3 أمبير وهو أمر معتاد لشحن تدريجي طوال الليل.

نوصي باختيار شحنة أبطأ لتجنب خطر التواء لوحات البطارية.

كيف تقوم بشحن بطارية السيارة ؟

لا يتجاوز توفير البطارية دورة حياتها المتوقعة بشكل مفرط، فباستخدام المعدات المناسبة، فإن شحن بطارية السيارة ليس بالأمر الصعب. 


 

من هذا الدليل خطوة بخطوة، يمكنك بثقة شحن بطارية سيارتك بأمان وكفاءة، تذكر أنه يجب ألا تشحن بطاريات السيارة التي بها تسريب أو تالف.

الخطوة الأولى

أولاً، تحقق من أن شاحن بطارية السيارة الذي تقترح استخدامه مناسب لبطاريتك الخاصة، إذا كان لديك بطارية AGM أو EFB، فستحتاج إلى شاحن ذكي

الخطوة الثانية

قم بتنظيف أطراف التوصيل، إذا بدت أقطاب الرصاص الطرفية للبطارية متسخة أو متآكلة، فتأكد من تنظيفها بفرشاة سلكية ومسح أي بقايا قبل الشحن.

باستخدام بطارية تقليدية غير محكمة الإغلاق، تحقق من مستويات الإلكتروليت، وقم بتغطية الألواح تمامًا حيث قد تحتاج إلى ملئها بالماء المقطر، سيؤدي ذلك إلى إطالة عمر البطاريات ويقلل من مخاطر الغازات المفرطة والفقاعات

الخطوة الثالثة

قبل فصل البطارية، كإجراء وقائي، تأكد من أن لديك أي رموز PIN في متناول اليد للمكونات الكهربائية ونظام الملاحة والراديو وما إلى ذلك، حيث قد تحتاج إلى إعادة ضبطها عند إعادة توصيلها.

الخطوة الرابعة

من المهم فصل السلك السالب أولاً لمنع حدوث صدمة كهربائية، وإعادة توصيله أخيرًا، قم بفك المشابك أو البراغي التي تربط البطارية بالأطراف وافصل آلية التثبيت التي تحمل البطارية في غلافها، توخ الحذر لتجنب الانسكاب عند التعامل مع البطارية ونقلها إلى موقع الشحن.

الخطوة الخامسة

عند وضع البطارية على سطح مستوٍ ومستقر وجاهز للشحن، قم بتوصيل كبلات شاحن البطارية بالبطارية عن طريق مطابقة الموجب مع الموجب والسالب إلى السالب، عندما يتم تأمينها، قم بتوصيل الشاحن بمصدر الكهرباء، تأكد من فصل البطارية والشاحن عن بعضهما البعض قدر الإمكان.

الخطوة السادسة

قبل تشغيل الطاقة الكهربائية لشحن البطارية، راجع الدليل المرفق مع الشاحن، تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى إيقاف تشغيله يدويًا عند اكتمال شحن البطارية، أو ما إذا كان سيتم إيقاف تشغيله تلقائيًا عند اكتمال دورة الشحن.