كيفية تحويل الوات إلى فولت والوات إلى حصان - How to convert watts to volts and watts to horsepower

A+ A-

 

كيفية تحويل الوات إلى فولت والوات إلى حصان هذا النوع من الأسئلة الذي يتردد بكثرة بين الكثير من الأشخاص والذين يعملون في مجال الكهرباء، والواط "Watt" هي وحدة القياس العملية للقدرة الكهربائية ومن خلال السطور القادمة سنوضح بالتفصيل ما هي القدرة الكهربائية وكيفية التعامل مع وحدة قياسها.

كيفية تحويل الوات إلى فولت والوات إلى حصان

الوات أو الواط أو "Watt" هي عبارة عن وحدة قياس عملية للقدرة الكهربائية، كما أنها عبارة عن مقدار الطاقة التي يبذلها تيار كهربائي ثابت ومستمر في الثانية الواحدة وقيمته 1 أمبير، وذلك تحت تأثير جهد كهربائي يقدر بواحد فولت، بمعنى أن القدرة الكهربائية تساوي فولت أمبير واحد أي (V.A 1) وينطبق هذا الأمر عند تشغيل السخان الكهربائي مثلاً.

ووفقًا للمعادلة فإن واحد واط يساوي واحد فولت * واحد أمبير = واحد جول لكل ثانية.

وقبل البدء في سرد الخطوات التفصيلية عن كيفية تحويل الوات إلى فولت والوات إلى حصان، سنقوم بتوضيح ما المقصود بالطاقة الكهربائية والقدرة الكهربائية.

أولاً الطاقة الكهربائية

الطاقة الكهربائية هي الطاقة التي تنتج نتيجة لتحويل الأشكال الأخرى من الطاقة مثل الطاقة الكيميائية والطاقة الميكانيكية والطاقة الحرارية، وتدخل الطاقة الكهربائية في العديد من الاستخدامات ومنها تشغيل التلفاز، والإضاءة، والسكك الحديدية، وجهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى أنظمة التدفئة والتطبيقات الكمالية، ويتم حساب الطاقة الكهربائية من خلال التعرف على قيمة شدة التيار وقيمة الجهد.

ثانيًا القدرة الكهربائية

القدرة الكهربائية عبارة عن مقدار الشغل المبذول أي مقدار الطاقة الكهربائية التي تم تحويلها إلى صور أخرى كالحرارة والضوء والطاقة الميكانيكية، وتساوي القدرة الكهربائية حاصل ضرب شدة التيار في الجهد أي (القدرة = التيار * الجهد).

ومن ناحية أخرى فإن التيار الكهربائي يحتوي على شحنات متحركة هذه الشحنات تعمل على بذل شغل، وهذا الشغل المبذول يعمل على على إدارة ماتور أو تسخين دائرة، ففي حالة التعبير عن التيار بوحدة الأمبير، والتعبير عن الجهد بوحدة الفولت، فستعبر وحدة الواط عن القدرة ويمكن اختصار هذه العلاقة من خلال المعادلة (الواط = الأمبير * الفولت).

الفرق بين الأمبير والفولت والوات

الأمبير والفولت والوات عبارة عن وحدات قياس خاصة بالكهرباء، وقد يظن البعض أن هذه المسميات تطلق على نفس القياس، وإنما في الحقيقة أن هذه الوحدات تتشابه فقط في كونها تخص الكهرباء ولكنها تختلف في نوع التيار الكهربائي ومعدل الطاقة المتولدة وطريقة تولّدها ويتمثل الفرق بين الثلاث وحدات فيما يلي:

*     الأمبير وحدة قياس معدل سرعة سريان التيار الكهربائي أي أنه يعبر عن كمية التيار المنبعث بين طرفي المصدر.

*     الفولت وهو وحدة القياس الأساسية للقوة الدافعة الكهربائية والتي تعمل على تدفق التيار خلال موصل له مقاومة، والفولت وحدة قياس فرق الجهد بين طرفي البطارية مثلا السالب والموجب.

*     الوات وهو الوحدة الأساسية لقياس الطاقة وتساوي واحد أمبير * واحد فولت، ويعبر الوات عن المقدار الفعلي المستهلك من التيار.

أمثلة توضح كيفية تحويل الوات إلى فولت والوات إلى حصان

1.   تحويل الوات إلى أمبير والعكس

مثلاً في حالة استخدام جهاز ولم يذكر قيمة الأمبير وإنما ذكر فقط الوات ويساوي 1500  في هذه الحالم يمكن حساب الأمبير من خلال استخدام القوانين الآتية:

الوات (W)   / الفولت (V) = الأمبير (A).

الأمبير (A) * الفولت (V) = الوات (W).

2.   تحويل الوات إلى حصان

الحصان = 746  وات.

فمثلاً في حالة الرغبة في التعرف على حجم ماتور الثلاجة، ومن خلال المعلومات المدونة على الثلاجة يتضح أن قدرة الضاغط 150 وات، كيف يمكن حساب حجم الضاغط فيتم ذلك من خلال قسمة قدرة الضاغط على 746 فإذا كانت النتيجة 0.25 فهذا يعني أن حجم الضاغط ربع حصان.

3.   تحويل الوات إلى أمبير

لتحويل الوات إلى أمبير يتم ذلك بقسمة الوات على الفولت فمثلاً 660 وات / 220 فولت = 3 أمبير.

4.   تحويل الأمبير إلى وات

لتحويل الأمبير إلى وات يجب ضرب الأمبير * الفولت = الوات.