طرق سحب كابلات الضغط المنخفض - Low pressure cable pulling methods

A+ A-

 

طرق سحب كابلات الضغط المنخفص وتُعد الكابلات الكهربائية هي المصدر الرئيسي الذي يعمل على تغذية لوحات التوزيع والتي يتم التعامل معها طبقًا لدراسات واستراتيجية متكاملة الأركان منعًا لارتكاب أي خطأ أثناء عملية التمديد أو السحب، وطريقة السحب يتم تحديدها وفقًا لاستخدامات الكابل وطبيعة المكان نفسه.

طرق سحب كابلات الضغط المنخفض

من طرق سحب كابلات الضغط المنخفض أن يتم دفن الكابل داخل شبكة المجاري أو في الأرض بصورة مباشرة، كذلك يمكن أن توضع الكابلات داخل مواسير مدفونة في الأرض أو على الأرفف وفي جميع الحالات يجب مراعاة التعرف على المكان المخصص لمرور الكابل، ومدى تقارب هذه الكابلات من بعضها البعض، كما يجب الأخذ في الاعتبار الجهود التي تعمل بها هذه الكابلات وهل هي جهود مختلفة أو متشابهة.

ومهما كانت الطريقة المستخدمة من طرق سحب كابلات الضغط المنخفض، فإن عملية السحب تتم باستخدام الحفار أو أي آلة من آليات الحفر، ويتم ذلك على عمق يتراوح بين 70 سم إلى 80 سم، وذلك وفقًا للمواصفات الخاصة بالمشروع، ثم يتم وضع طبقة من الرمل سمكها 10 سم، ثم يتم اجراء ما يسمى بعملية الدك، وبعدها يتم سحب الكابل فوق طبقة الرمل ويلي هذه الخطوة وضع طبقة أخرى من الرمل سمكها 10 سم، مع مراعاة وضع شريط فوق الكابل ليتم من خلاله لفت النظر على أن هذا المكان يوجد به كابلات، ثم يتم استكمال عملية الدفن إلى أن يتم الوصول إلى منسوب الأرض الطبيعي.

سحب الكابلات داخل فرش اسمنتي

وعملية سحب الكابلات داخل فرش أسمنتي تتم تثبيت حوامل الكابلات على الجوانب أو على الأرض، وهناك مجموعة من الشروط العامة التي يجب الالتزام بها عند سحب الكابلات داخل المسارات الخرسانية أهمها ألا يقل القطر العام للمسارات الخرسانية عن 4 بوصة ويتم استخدام المسارات الخرسانية في الحالات الآتية:

·      التعرض بصورة مستمرة للضغوط الميكانيكية والتي تظهر في حالة وجود الكابلات الكهربية التي تم دفنها في التربة، لذلك يجب الحرص على طرق سحب كابلات الضغط المنخفض والإلتزام بتلك الطرق خاصة التي يتم تنفيذها في الطرق باستخدام المعدات الثقلية.

وتُعد طريقة سحب الكابلات داخل المسارات الخرسانية من الطرق الجيدة التي تتغلب على مشكلة عدم إمكانية امرار الكابلات الكهربائية تحت المستشفيات أو المباني أو أماكن لا يمكن الحفر بها، وتُعد هذه الطريقة الأفضل لأنها تزيد من عامل الأمان ويتم التعامل مع الكابلات بطريقة مناسبة سواء عند الاستبدال أو الصيانة.

سحب الكابلات داخل مواسير مدفونة في الأرض

من طرق سحب كابلات الضغط المنخفض سحب الكابلات داخل مواسير مدفونة في الأرض، والتي تُعد الطريقة الأفضل والأنسب داخل المباني لما توفره من عامل الأمان والحماية؛ حيث يتم وضع الأسلاك والموصلات داخل المواسير، وقد تكون المواسير خارجية أو داخلية أي داخل الجدران أو تحت الأرض ويوجد أنواع مختلفة من المواسير فتوجد مواسير من البلاسيتك ويتميز هذا النوع بكونه سهل القطع والثني كما أنه خفيف الوزن.

كما توجد مواسير معدنية وتعمل على توفير الحماية الميكانيكية للسلك، بالإضافة إلى المواسير المرنة والتي تستخدم لسهولة فصلها أثناء أعمال الصيانة.

سحب الكابلات داخل حفر الردم مباشرة داخل التربة

من طرق سحب كابلات الضغط المنخفض طريقة السحب داخل حفر الردم مباشرة داخل التربة، ولتنفيذ هذه الطريقة يجب مراعاة الأمور الآتية:

*     ألا يقل عمق الدفن عن 80 سم.

*     يتم وضع طبقة من الرمل الناعم أولاً بسمك 10 سم ثم البدء في تمديد الكابل مباشرة فوق طبقة الرمل.

*     إضافة طبقة أخرى من الرمل فوق الكابل بإرتفاع يصل إلى 20 سم من مسافة عمق الدفن.

*     وضع قوالب من الطوب كعلامة ارشادية بوجود كابل.

*     إرجاع التراب الخاص بالحفرة مرة أخرى إلى الحفرة وحتى مسافة لا تقل عن 20 سم حتى يصل إلى مستوى سطح الأرض.