المقاومه ونظريه عملها في الدائره الكهربائيه | Resistance and the theory of its action in the electrical circuit

A+ A-

 


 

المقاومة ونظرية عملها في الدائرة الكهربائية

المقاومة ونظرية عملها في الدائرة الكهربائية تعد من أكثر الأمور العلمية التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأنها المسؤولة عن تخفيف سير التيارات الكهربائية في كل الدوائر الكهربائية.

المقاومة ونظريه عملها في الدائرة الكهربائية

·       الكثير من الأشخاص قد يسمعون عن مقاومات الكهرباء، ولكن لا يعرفون بشكل دقيق المقاومة ونظرية عملها في الدائرة الكهربائية، والتي تعبر عن المواد التي تقاوم التيارات الكهربائية.

·       حيث أن المقاومة تعرف علميًا بأنها الأجزاء التي توجد في الدائرة الكهربائية وتقلل من سير تيار الكهرباء فيها، والمقاومة لها دور هام جدًا في الحفاظ على الدوائر الكهربائية.

·       حيث أنها إذا لم تكن موجودة في الدوائر الكهربائية، سوف يسبب ذلك حرق كل القطع الموجودة في الدائرة الكهربائية، وذلك لأن عدم وجودها يسبب فتح دائم لدائرة الكهرباء.

·       ويمكننا القول بأن المقاومة تعد من الخصائص الفيزيائية التي تميز كل الفلزات المعدنية، أو الغير فلزات على حسب درجة توصيل كل منهم للكهرباء والتحكم في ذلك بشكل طبيعي.

وحدة قياس المقاومة الكهربائية

·       المقاومة الكهربائية هي الأخرى لها وحدة قياس مخصصة لها، حيث أنها تقاس بوحدة الأوم.

·       يرمز لوحدة الأوم الخاصة بقيام المقاوم الكهربائية بهذا الرمز ()، وهو من الرموز اللاتينية.

·       ويمكننا القول بأن العلاقة بين المقاومة الكهربائية والتيار الكهربائي هي علاقة عكسية، فكلما كانت المقاومة الكهربائية في زيادة، كان التيار الكهربائي الذي يمر عن طريقها أقل، ويبقى عكس ذلك صحيح.

طريقة قياس المقاومة الكهربائية

تختلف الطريقة الخاصة بقياس مقاومة الكهرباء باختلاف نوعها سواء كانت مقاومة ثابتة أو مقاومة متغيرة، ولذلك فإن هناك ثلاث طرق لقياس مقاومة الكهرباء.

·       في حالة كانت المقاومة ثابتة فمن الممكن أن يتم قياس المقاومة عن طريق بعض الألوان، والتي توجد في جدول محدد لها فيدل كل لون على قيمة محددة تجمع لتعطينا قيمة المقاومة الثابتة.

·       كما يمكن إذا كان المقاومة ثابتة أن يتم قياسها عن طريق جهاز قياس خاص بذلك، حيث أن جهاز الأوم يتر هو المسؤول عن قياس المقاومة الثابتة.

·       ولكن في حالة كانت المقاومة متغيرة فإنها لا يتم قياسها إلا عن طريق جهاز الأوم يتر فقط.

طرق توصيل المقاومات الكهربائية

يوجد طريقتين أساسيتين يمكن أن نقوم بتوصيل مقاومات الكهرباء في الدوائر الكهربائية عن طريقها، والتي تتوقف على حسب حاجة الدوائر الكهربائية إما لتقسيم الجهد الكهربي أو تجزئة التيارات الكهربائية وهذه الطرق هي:

1- توصيل المقاومات الكهربائية على التوالي

·       في هذه الحالة يتم تجزئة الجهد الخاص بالتيارات الكهربائية على الطرفين الخاصين بمقاوم الكهرباء.

·       يبقى التيار الكهربائي في هذه الحالة بقيمته الثابتة في كل الأطراف الخاصة بمقاوم الكهرباء.

·       من أمثلة مقاومات الكهرباء التي توصل على التوالي البطاريات.

2- توصيل المقاومات الكهربائية على التوازي

·       في هذه الحالة يتم تجزئة الجهد الخاص بالتيارات الكهربائية على أطراف المصادر الكهربائية سواء الموجبة أو السالبة.

·       يبقى جهد التيار الكهربائي في هذه الحالة بقيمته الثابتة، والتيار الكهربائي هو الذي يتم تجزئته.

أنواع المقاومات الكهربائية

·       تنقسم المقاومات الكهربائية إلى نوعين أساسيين مقاومة كهربائية ثابتة ومقاومة كهربائية متغيرة.

·       ولا يمكن أن نقوم بقياس مقاومة الكهرباء الخاصة بالدائرة الكهربائية، من دون التعرف بشكل دقيق على النوع الخاص بالمقاومة الكهربائية، وذلك لأنه يختلف طريقة القياس ما بين المقاومة المتغيرة والمقاومة الثابتة.

لقد تعرفنا معكم في هذا المقال على المقاومة ونظرية عملها في الدائرة الكهربائية، وكيف يتم توصيلها في الدوائر الكهربائية والأنواع المختلفة الخاصة بها، والتي تعد من أهم الأمور العلمية المفيدة لكلا لبشرية بشكل كبير.