أنواع قواطع الكهرباء - Types of circuit breakers

A+ A-

 

أنواع قواطع الكهرباء يجب التعرف عليها ومعرفة الفرق بينها أمر ضروري للغاية حيث أن القواطع الكهربائية من العناصر الهامة التي يتم استخدامها في حماية دوائر التمديدات من التعرض لتيارات الحمل الزائد أو تيارات القصر والتي تحدث نتيجة لحدوث تسريب أرضي كالتمديدات الصناعية والمنزلية، أو تلامس بين طرفي سلكين.

أنواع قواطع الكهرباء

قبل البدء في توضيح أنواع قواطع الكهرباء دعونا نتعرف أولاً على تعريف القاطع الكهربائي، وهو عبارة عن أداة تستخدم بهدف توفير الحماية من خلال فصل التيار الكهربائي عن الدوائر الكهربائية وذلك في حال التعرض لأعطال غير مألوفة قد تؤثر بشكل سلبي على الأحمال ومنها (قصر في الدوائر نتيجة لتلف العازل أو نتيجة قطع في الأسلاك، أو حدوث تسريب أرضي، أو زيادة في التيار).

أنواع قواطع الكهرباء والفرق بينهما

يوجد أنواع عديدة من قواطع الكهرباء ولكن سنوضح أكثرها استخدامًا وشيوعًا بين عمال الكهرباء وتتمثل أنواع القواطع وفقًا لطريقة إطفاء الشرارة:

*     قواطع الكهرباء قليلة الزيت

وبها يتم إطفاء الشرارة الناتجة باستخدام كمية زيت قليلة، والغرفة الخاصة بالشرارة في هذه القواطع معزولة عن الأرضي من خلال عوازل تثبيت.

*     قواطع كثيرة الزيت

ومن خلال هذا النوع يتم إطفاء الشرارة بكمية كبيرة من السائل الزيتي، ويقوم السائل الزيتي بدور العازل بين الخزان وأقطاب العازل، أما عن خزان الزيت فهو موصل بالأرضي.

*     قواطع سادس فلوريد الكبريت

وهذا النوع يتم فيه الاعتماد على غاز سادس فلوريد الكبريت المضغوط "SF6"، في إطفاء التغلب على الشرارة الناتجة عن الفصل والعمل على اطفائها.

*     القواطع ذات ضغط الهواء الذاتي

وفيها يتم إطفاء الشرارة الناتجة عن الفصل باستخدام هواء يتم ضغطه باستخدام مكبس خلال حركة فتح القاطع.

*     القواطع ذات الهواء المضغوط

عن طريق القواطع ذات الهواء المضغوط يتم إطفاء الشرارة من خلال الهواء المضغوط بالخزانات الخاصة بها.

أنواع قواطع الكهرباء المستخدمة في لوحات توزيع الجهد المتوسط والعالي

قواطع تيار الدفع الهوائية "Air-Blast Circuit Breaker"

هذا النوع من القواطع يتم فيه إطفاء القوس وفتح الملامسات عن طريق تيار هوائي أو باستخدام هواء مضغوط يقوم بالدفع اما عرضيًا أو رأسياً مما يتسبب في إطالة القوس وابعاد الهواء المتأين، وهذا النوع يستخدم بكثرة في دوائر الجهد العالي الداخلية للمحطات.

أما فيما يخص التطبيقات الخارجية يتم فيها استخدام جهود تتراوح بين (34.5KV – 800KV)، كما أنها تستخدم في العديد من الأغراض الأخرى ومنها:

1.    الأفران الكهربائية.

2.    قواطع المولدات بمعدلات تيار تصل حتى (24KV) فالأعلى.

3.    تستخدم كقاطع أحادي أو ثلاثي الأقطاب لأنظمة السحب والجر.

وهذه القواطع تنقسم إلى نوعين

          أ‌-          قواطع دفع هوائي داخلية.

       ب‌-       قواطع دفع هوائي خارجية مكشوفة.

أهم مزايا هذه الأنواع من القواطع الكهربائية

*     يستخدم هذا النوع من القواطع (Magnetic blow up coil) وهي عبارة عن ملف يوضع على التوازي مع ذراع ميكانيكي حيث أنه في حالة وصل هذا الذراع يقوم بعمل (short circuit) على الملف وبالتالي لا يمر به تيار، ولكن عندما يتم فتح الذراع يدخل هذا الملف إلى الدارة ويعمل على توليد مجال مغناطيسي معاكس لمجال الشرارة الأمر الذي يترتب عليه دفع القوس الكهربائي إلى داخل الغرف ذات الفراغات المعزولة الصغيرة مما ينتج عنه قطع الشرارة.

*     من خلال هذا النوع يتم منح الاغلاق في حالة التعرض ل (fault) مع استمرارية إعطاء شرارة للإغلاق مما يحافظ على الملامسات من الإنهيار والعطب نتيجة لتكرار عمليتي الغلق والفتح.