ما هي أنواع اختبارات كابلات الضغط المتوسط - What are the types of medium pressure cable tests?

A+ A-

 

ما هي أنواع اختبارات كابلات الضغط المتوسط أو ما هي اختبارات الكابلات بوجه عام، والاختبارات اجراء هام جدًا يتم من خلاله التأكد من أن الكابلات والأسلاك خالية من أي تلف أو عطل وأن جميعها في حالة جيدة، وفي حالة اكتشاف أي عطل يتم التعامل معه بشكل سريع بحيث يتم تقليل التكاليف وتفادي التعرض لمشاكل خطيرة في حالة إهمال الأمر أو عدم التعرف عليه.

ما هي أنواع اختبارات كابلات الضغط المتوسط

ما هي أنواع اختبارات كابلات الضغط المتوسط؟ اختبارات الكابلات اجراء يتم بشكل عام لتحديد مدى فاعلية وظيفة الكابلات ومدى جودتها؛ حيث أنه في الكثير من الأحيان ونتيجة للاستهلاك قد يتعرض الكابل لخلل ما، وإذا لم يتم الكشف عليه واكتشافه في وقت مبكر سيتفاقم الأمر وتحدث مشكلة قد تكون خطيرة.

لذلك من أهم أنواع الاختبارات الفحص البصري لجميع الكابلات والتي من خلالها يتم التأكد من عدم وجود تآكل في الأسلاك النحاسية، أو شقوق في العزل، والتعرف إذا كانت الكابلات تعاني من الرطوبة أم لا، وبالفحص البصري قد يتم اكتشاف مؤشرات أخرى تدل على التعرض لفشل في وقت لاحق.

ما هي أنواع اختبارات الكابلات

*    قياس أبعاد الكابلات

وفيه يتم قياس مكونات الكابل من قطر الموصل والغلاف وسمك العزل وجميع المكونات الأخرى بعناية فائقة، وفي هذه الخطوة يتم استخدام ميكرومتر خاص، ويجب التأكد من أن جميع المقاييس مطابقة للمعايير الخاصة بالمصنع مع مراعاة الاهتمام بسمك العازل تحديدًا والتأكد من أنه مطابق للمواصفات القياسية.

*     قياس قوة العزل الخاصة بالكابل

باستخدام الأجهزة المعروفة وطرق القياس العادية يتم قياس مقاومة العزل، كما يمكن اجراء اختبار بسيط يتم من خلاله قياس المقاومة بين كل موصل والغلاف، وبين كل موصل وموصل آخر، وبين الموصل والأرض، ويتم القياس بعد الانتهاء من التركيب ثم التشغيل، ويتم ذلك بشكل دوري.

في حالة الاعتماد على جهاز ميجر ذو جهد مستمر يكون جهد الاختيار = 2* جهد التشغيل بالفولت، أما في حالة الاعتماد على ميجر ذو جهد متغير يكون جهد الاختبار = 2* جهد التشغيل بالفولت + 1000.

ما هي أنواع اختبارات كابلات الضغط المتوسط

1.  الاختبارات البصرية

وفيها يتم عمل مقارنة بين المعلومات الخاصة بالكابل بالمواصفات وبالرسومات، ثم يتم فحص الأجزاء الغير مغطاة من الكابلات، بالإضافة إلى فحص التوصيلات المربوطة بمقاومة عالية، وفحص الموصلات المطبقة على الضغط، والتحقق من الانحناءات المرئية الكبلية تساوي نصف قطر أو تتجاوز هذا الحد، كما يجب فحص مقاومة الحريق في أماكن الكابلات، ثم التأكد من أن الموصلات الأرضية والمحايدة قد تم وضعها بشكل صحيح.

2.   الاختبارات الكهربائية

ويتم ذلك من خلال استخدام أوميتر منخفض المقاومة ويتم به تنفيذ قياسات المقاومة، ويتم القيام بإجراء اختبار مقاومة العزل لكل موصل على حدا مع كل الموصلات الأخرى والدروع الأرضية، كما يتم عمل اختبار استمرارية الدرع على كل كابل طاقة على حدا.

3.   اختبار القيم

القيم البصرية

وذلك من خلال مقارنة القيم الناتجة عن مقاومة التوصيل المثبتة بقيم الاتصالات المماثلة، بحيث أن القيم التي تتطرف عن تلك التي لها صلات مشدودة مماثلة لما يزيد عن 50% من أدنى قيمة، كما يجب أن يكون معدل عزم الترباس مطابقة لمعلومات الشركة المصنعة، وفي حالة غياب المعلومات الخاصة بالشركة المصنعة يمكن الاستعانة بالجدول، ويجب النظر على نتائج المسح الحراري، والحد الأدنى من منحنى نصف قطرها حيث يجب أن تكون الكابلات المعزولة تم تصميمها للتدريب المستمر.

القيم الكهربائية

وفيه يتم المقارنة بين قيم مقاومة التوصيل المتصلة بقيم الاتصالات المماثلة، مع مراعاة البحث عن القيم المتطرفة عن القيم الخاصة بالوصلات المشدودة بما يزيد عن 50% من الحد الأدنى، كما يجب أن تكون القيم الخاصة بمقاومة العزل أقل من البيانات الخاصة بالشركة المصنعة، ويجب التأكد من أن التدريع يحمل استمرارية التحقيق في قيم المقاومة الزائدة عن 10 أوم، وفي حالة عدم وجود دليل على الضيق أو العزل أثناء اختبار الصمود العازل في هذه الحالة تكون العينة اجتازت الاختبار.